اَخر الأخبار

عطل في خوادم فيسبوك أدى إلى عرض التاريخ بشكل خاطئ !




أصاب خوادم فيسبوك عطل أدى إلى عرض التاريخ بشكل خاطئ عشية الإحتفال برأس السنة الميلادية حيث أظهرت رسائل تهنئة بعض المستخدمين  إنقضاء 46 عام على صداقاتهم على فيسبوك .

وقد قام العدد من المستخدمين بمشاركة صور لرسائل التهنئة التي ظهرت بعد أن دخل المستخدم في السنة الميلادية الجديدة حسب التوقيت المحلّي لبلده.




والعجيب في الأمر أن معظم المستخدمين لا تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما  كما أن فيسبوك أطلق سنة 2004  وبالتالي من المُستحيل أن تكون هناك صداقة بين مستخدمين وصلت إلى 46 سنة .



وقد قال خبراء أن سبب المشكلة هو طريقة تخزين التواريخ داخل قواعد بيانات فيس بوك التي تعتمد على توقيت نظام يونيكس وهو نظام يقوم بحساب الثواني التي مرت منذ 1/1/1970 من أجل تمثيل التاريخ في وقت محدد حيث يُمثل الرقم 0 الساعة 00:00 يوم 1/1/1970.

وبما أن ميزة حساب الوقت الذي انقضى على الصداقة بين المستخدمين جديدة فإن كل الطلبات السابقة التي تمت احتوت على الرقم 0 داخل حقل التاريخ في قواعد بيانات فيس بوك للدلالة على عدم وجود تاريخ وبعد تحويل التاريخ باستخدام الخوارزميات سيجد النظام الرقم 0 الذي يساوي 1/1/1970 والذي صادف 46 عامًا على مروره بعد الدخول في عام 2016، وهو ما اعتبرته الخوارزميات المدة التي انقضت على الصداقة بين المُستخدمين.

وصرحت ال
متحدثة باسم فيس بوك Chelsea Kohler لموقع TechCrunch إن الثغرة البرمجية موجودة بالفعل وفريق عمل فيس بوك يعمل على حلّها بأسرع وقت .

No comments